الأحد، 12 يونيو 2016

7 كتب ستفتح لك أبواب سبعة تخصصات



7 كتب ستفتح لك أبواب سبعة تخصصات










تحرص ساسة بوست دائما في مجال التعليم والقراءة على تقديم كل ما يشكل إضافة نوعية لقرائها الأعزاء، حيث ننتقي لكم من الركام أفضل ما يوجد.
لطالما حاولنا الاطلاع على مجالات في غير تخصصنا طمعا في تنمية محصلتنا المعرفية، غير أن بعضها يستشكل علينا، لما نجد فيها من مفاهيم ونظريات تستدعي خلفية تخصصية، لذلك أوردنا في هذا التقرير سبعة كتب ستفتح لكم مغاليق سبعة علوم، حرصنا في اختيارها على البساطة والشمولية والرصانة، بحيث يمكن لأي شخص بعد قراءتها تشكيل خلفية معرفية كافية لمناقشة المتخصصين في تلك المجالات.

1- علم الاجتماع


كتاب يعرفه جيدا متخصصو علم الاجتماع حول العالم، ألفه السوسيولوجي أنتوي غدنز، والذي عمل مستشارا لرئيس الحكومة البريطانية السابق توني بلير، كما شغل منصب مدير جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية الشهيرة، له أكثر من 35 كتابا في مجال السوسيولوجيا.
يقدم الكتاب تغطية أكاديمية تفصيلية ومعمقة لطائفة من القضايا والاهتمامات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الراهنة، تتنوع بين الثقافة والمجتمع، التفاعلات اليومية، الجنس، الصحة والمرض والشيخوخة، العائلة، العولمة، الجريمة والانحراف، وسائل الإعلام والاتصالات، الفقر والرفاه والإقصاء، العمل والحياة الاقتصادية، الحكم والسياسة، الدين، التربية، الهجرة، ناهيك عن تعريف علم الاجتماع ومجالاته ومناهجه.
يتسم الكتاب بالشمولية والتنوع من حيث الموضوعات، وبالسهولة والرصانة والوضوح من حيث أسلوب المعالجة، وبالنظرة النقدية والجدة في الطرح، فتجده يعرض مختلف الإسهامات العلمية النظرية والتطبيقية، لمختلف العلماء الكلاسيكيين والحداثيين، حول القضايا المعالجة.
يحرص أيضا أنتوني غدنز في كتابه “علم الاجتماع” على تنمية روح البحث العلمي والمبادرة لدى القارئ، بعيدا عن أسلوب التلقي والتلقين، حيث يضع في خاتمة كل فصل حزمة من التساؤلات الجادة، يروم بها مشاركة القارئ في التفكير والبحث حول القضية المطروحة، علاوة على أنه يزوده في نهاية كل موضوع بوصلات إلكترونية ومواقع مفيدة، بالإضافة إلى المراجع الأكاديمية التقليدية الموثقة.
بالتأكيد سيساعد الكتاب القارئ في تبصيره بعين عميقة في قضايا يعيشها، كما سيدرك الآثار وطبيعة التغيرات التي تحدث في عالمنا اليوم.
تجدر الإشارة أن للكتاب ترجمة عربية بالغة الجودة لفايز الصباغ.

2- قصة الأنثربولوجيا


علم الثقافة أو علم الإنسان هو علم حديث رغم أنه يهتم بالتراث في معظمه، سيكون من المفيد جدا التعرف على هذا المجال العلمي عن طريق هذا الكتاب، الذي ألفه حسين فهيم.
يتناول هذا الكتاب المسار العام لتطور قصة الأنثروبولوجيا منذ بواكيرها، ويعرضه في إطار موجز ومبسط.
يتحدث حسين فهيم في كتابه عن أصول الفكر الأنثروبولوجي، فيغوص في العصور القديمة قبل أن ينضج هذا الفكر مع عصر النهضة الأوربية، كما يسرد الرحلات والاستكشافات التي قام بها بعض الباحثون نحو الشعوب البدائية، وكيف مهدت إنتاجاتهم الوصفية حول تلك الشعوب لتبلور الأنثروبولوجيا، لينتهي أخيرا بولادة هذا العلم مع عصر الثورة المعرفية والعلمية، حيث ستكتمل أسسه النظرية ومناهجه التطبيقية، مستفيدا في ذلك من التخصصات العلمية الأكثر تقدما والمرتبطة بحياة الانسان، مثل البيولوجيا، والأركيولوجيا، وعلم النفس.
يناقش أيضا الكاتب وصمة “الاستعمار” التي تلصق بهذا العلم، نظرا لكونه كان في فترة من الفترات أسلوبا لشق الطريق نحو السيطرة على الشعوب قبل إرسال الجنود، إلا أنه أصبح معرفة كونية تساعد المجتمعات البشرية في تنقية جيوب التخلف المندسة بالرواسب العميقة في ثقافة المجتمع، كما تعلم المعرفة الأنثربولوجية تقدير الإنسان ومنتجاته بعيدا عن التراتبية والنظرة الاستعلائية، بما في ذلك حضارة الشعوب البدائية.
ينقص الكتاب التحولات الجديدة التي عرفتها الأنثروبولوجيا خلال العقدين الماضيين، إلا أنه يصلح كمدخل ميسر لفهم هذا العلم.

3- علم الكونيات


مقدمة يسيرة الفهم وغير مغرقة التفاصيل في علم الكونيات، إنها نقطة البداية المثالية لأي شخص مهتم بمعرفة الكون والكيفية التي بدأ بها، كتبها أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة نوتنجهام بيتر كولز.
يتناول الكتاب بدايات هذا العلم ونظرياته ومستجداته الحديثة، يتحدث عن نشأة الكون وما وقع في الانفجار العظيم، وكيف تشكلت المجرات والنجوم، مثلما يعالج الظواهر الكونية المختلفة مثل التمدد واتساع الكون.
لا شك سيكون الكتاب ضالة عشاق الفضاء والنجوم، الذين يبحثون عن خلفية معرفية للكون.

4- حكمة الغرب


إذا كنت تجد قراءة كتب الفلسفة شبيهة بالطلاسم والجنون، فإن هذا الكتاب حتما مناسب لكل من يريد التعرف على أم العلوم دون الغوص في تعقيداتها، الكتاب بجزئيه ألفه أشهر فلاسفة العصر الحديث البريطاني برتراند راسل.
الكتاب بمثابة موسوعة مبسطة للفلسفة الغربية، يتناول فيها راسل تاريخ الفلسفة مع اليونان ويتتبع تطورها حتى الوصول إلى العصر الحديث، يسرد أبرز فلاسفة كل عصر وإسهاماتهم، مثلما يعرف بأنواع المدارس الفلسفية والشروط الاجتماعية والسياسية التي تشكلت في إطارها، ناهيك عن الأسئلة الفلسفية التي عالجها العصر الحديث.
ولم يغفل برتراند راسل الفيلسوف والرياضي أيضا الحديث عن الفلسفة الإسلامية، خصوصا مع الكندي والفارابي وابن رشد، وتأثيراتها على الفلسفة الغربية.
يجمع راسل في معالجته لمجال الفلسفة بين السرد والنقد، حيث يحكي عن أجواء كل حقبة مرت بها الفلسفة وإسهاماتها الفلسفية، وفي نفس الوقت يقدم راسل شروحات نقدية حولها.

5- تاريخ نظريات الاتصال

الكتاب للمهتمين بعلوم الاتصال والتواصل، يوفر الكتاب أرضية معرفية غنية جدا بالموضوع، للمؤلف أرمان ماتلار أستاذ علوم الإعلام بجامعة باريس VIII.
يقدم الكتاب عرضا مكثفا ودقيقا لمختلف النظريات والمقاربات التي عالجت موضوع الاتصال، مستعينا في ذلك بإسهامات مختلف العلوم، بدءا من الفلسفة والتاريخ وعلم الاجتماع والاتنولوجيا وعلم النفس والاقتصاد والعلوم السياسية وغيرها.
استعمل ماتلار في تأليفه للكتاب ترسانة مهولة من المراجع تزيد عن ثلاثمائة مؤلف، مما يفسر الكم الهائل من المعطيات والمعلومات التي يوردها حول موضوع الاتصال.
بالطبع مفهوم الاتصال لم يكن وليد وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة، فقد بدأ تشكله قبل ذلك، إلا أن في عصر الألفية الثالثة ونحن نعيش نظام العولمة، أصبح الاتصال محور المجتمعات البشرية المختلفة، ومن ثم فيحاول الكاتب تأصيل عملية الاتصال وصيرورتها في العصر الحالي وكذا أبعادها المختلفة.
يقول ماتلار أن أي اقتراب من موضوع نظريات الاتصال يستدعي كفاءات متنوعة، لكون طبيعة الموضوع عابرا للتخصصات، وكونه نقطة تقاطع العديد من العلوم المادية والاجتماعية.

6- أهم 50 كتابا في علم النفس


توليفة مبسطة رائعة من ملخصات أبرز كتب علم النفس الكلاسيكية للعالمين توم باتلر وباودون.
يطوف بك الكتاب في رحلة 50 كتابا، يعرض لك فيها مئات الأفكار في علم النفس طوال العصر الحديث، كما يبحث في الأسئلة الأكثر استثارة بشأن ما يحفزنا كبشر، وما يجعلنا نشعر بما نشعر به وبالطريقة التي نتصرف بها، وكيف تعمل أمخاخنا، وكيف يتكون لدينا إحساسنا بأنفسنا وغيرها من الأسئلة.
يلقي الكتاب الضوء على إسهامات العديد من الباحثين والمفكرين في علم النفس، من أمثال فرويد وأدلر ويونج سكينر وجيمس وغولمان وجالدنر وبياجيه وغيرهم.
يحاول الكاتبان تقديم نظرة شاملة حول قضايا عديدة من وجهة نظر علم النفس، مستعينين من التجارب العلمية التي قام بها رواد علم النفس، في الإبداع والخوف والسعادة والشعور والعقل والنجاح والجنس وموضوعات أخرى.

7- علم الأوبئة


تشكل الأوبئة أحد الأخطار التي ظلت تهدد وجود البشرية على مر التاريخ، بيد أن الإنسانية أصبحت أكثر ثقة في مواجهتها في عصرنا هذا بفضل تطور العلوم والصحة، وبروز تخصص يعنى بدراسة الأوبئة، في هذا الكتاب يشرح لنا رودولفو ساراتشي المدير السابق للبرنامج التعليمي الأوروبي لعلم الأوبئة طبيعة هذا العلم وموضوعاته.
يعرض رودولفو في كتابه تعريف علم الأوبئة وطرق تتبع أسباب المرض، وكيفية تفشي أحد الأوبئة، ناهيك عن منطق هذا العلم ومناهجه.
يوضح رودولفو قيمة البحث في أمور الصحة والمرض في المجتمعات السكانية، مثلما يشرح المفاهيم الإحصائية الأساسية اللازمة لتخطيط الدراسات الوبائية وتحليلها، منتقدا الأخطاء الشائعة في هذا المجال، والتي يكون لها تبعات أخلاقية وسياسية تمس الصحة العامة للمواطنين.
يعد الكتاب الاختيار المناسب للاطلاع على هذا المجال الفريد، الذي أخذ يشد اهتمام العموم بعد انتشار العديد من الكوارث المرضية في السنوات الأخيرة، كان آخرها وباء إيبولا.
,